مجلس التدريب القطاعي

مجلس التدريب للقطاع هو كيان وطني يشرف على تدريب وتطوير الكوادر الشابة السعودية لشركاء قطاع الأعمال...

مجلس التدريب للقطاع هو كيان وطني يشرف على تدريب وتطوير الكوادر الشابة السعودية وهو مجلس استشاري يتألف من أصحاب عمل أساسيين من مختلف قطاعات الصناعة، سيعملون على الإشراف على تدريب الكوادر السعودية وتطويرها. ويقوم هدفه على العمل مع كليات التميّز من أجل التوصّل إلى أفضل تحديد للمهارات والبيئات المطلوبة من أجل إتاحة الفرصه لكوادر وطنية تتمتع بمهارات أكثر وتحمل الشهادات المطلوبة للمنافسة في سوق العمل.

تحديد مجموعة المهارات المطلوبة

من خلال إرساء منصة استعلام لتنمية الموارد البشرية في قطاعات محدّدة، وتحليل بيانات القوى العاملة المتوفرة.يهدف المجلس الى تحديد المهارات اللازمة والأحتياج المتوقع لكل قطاع

سد الثغرة بين العرض و الطلب

من خلال توفير برامج تدريب معتمدة ومقدّمي خدمات على أعلى مستوى من أجل توفير برامج تدريب مناسبة لتلبية متطلبات كل قطاع.

احتضان مجموعة مهارات أقوى

بالتعاون مع القطاعات والمؤسسات وجهات التوظيف لتوفير برامج تدريب للموظفين, يهدف المجلس الى تحسين المستوى العام والمهارات للكوادر السعودية في كل قطاع.

أسئلة متكررة

ما هو مجلس التدريب القطاعي؟

مجلس التدريب للقطاع هو كيان وطني يشرف على تدريب وتطوير الكوادر الشابة السعودية لشركاء قطاع الأعمال. المجلس الإستشاري لتنمية الموارد البشرية للقطاع هو هيئة تعاون بين التعليم والتدريب المهني والتقني/كليات التميز وشركات القطاع الرئيسة لضمان مواءمة الإستراتيجيات وإعداد الأولويات لتدريب المهارات التقنية والمهنية في المملكة.

لماذا أنشئ مجلس التدريب للقطاع؟

تم إنشاء المجلس من أجل التغلب على التحديات المتعلقة بالوضع الراهن لسوق التدريب في المملكة:
- الحاجة إلى جهة تنسيقية بين القطاع الخاص والقطاع العام من أجل التدريب والتطوير.
- عدم وجود سياسة أو إستراتيجية أو خطة تنفيذ تدريب وطنية موحدة.
- ربط التدريب بالمقاييس والمعايير العالمية.
- لا يوجد برنامج رسمي لرعاية المتدرب وتوفير التدريب المنتهي بالتوظيف.

ما التخصصات التدريبية المستهدفة؟

جميع التخصصات الفنية والتقنية التي يحتاجها القطاع والقطاعات الفرعية . وهذا يتضمن التدريب للتخصصات التقنية والمهنية التي يحتاجها سوق العمل على سبيل المثال هندسة الإنشاءات ,الطاقة,النقل البحري والبري ,والتعدين .

هل يوجد أعضاء آخرون في مجلس التدريب القطاعي؟

الشركات ذات العلاقة يمكنهم الإنضمام للمجلس لاحقاً بالإستناد إلى الشروط والأحكام المفصلة في مذكرة التفاهم.

هل هناك تمثيل للقطاع الخاص؟

نعم, القطاع الخاص ممثل من قبل مجلس الغرف السعودية.

هل بإمكان المزيد من الأعضاء الانضمام إلى مجلس التدريب القطاعي في المستقبل؟

نعم,يستطيعون الإنضمام في المستقبل حسب التفاصيل في مذكرة التفاهم.

من سيقود مجلس التدريب القطاعي؟

التعليم والتدريب المهني والتقني/كليات التميز سوف ترأس وتمول المجلس في السنة الأولى من التشغيل حتى يتم الإنتهاء من دراسة الجدوى والمصادقة على التوصيات.

ما الرسالة والرؤية الواضحة لمجلس التدريب القطاعي؟

رسالة مجلس التدريب القطاعي هي العمل كمنصة منفردة للتعاون ما بين القطاع الخاص والقطاع العام لضمان تناسق الجهود من خلال تطوير إستراتيجيات موحدة وخطط تدريبية طويلة الأمد وسياسات داعمة لمعالجة الأولويات العامة لتنمية الموارد البشرية. والناتج النهائي هو تحديد وسد الفجوة في العرض والطلب على المهارات في القطاع, وتحديث نوعية وكمية التدريب بهدف الدعم الكامل للسعودة في القطاع في المملكة العربية السعودية. والرؤية هي إيجاد مركز للتميز يجذب استثمارًا جديدًا في بناء المهارات يجعل السعوديين في وضع تنافسي أفضل وأكثر قابلية للتوظيف في المملكة.

كيف سيعمل مجلس التدريب القطاعي؟

هذا المجلس يتجه نحو بناء المهارات في الإتجاه الصحيح للقطاع, وهو الهيئة التي تضع الرؤية والإستراتيجية. في ظل المجلس، سوف تقوم اللجنة التقنية بتفعيل تلك الإستراتيجية. ولاحقاً, سوف يتحول المجلس إلى مركز تنمية موارد بشرية للقطاع, وهو منظمة غير ربحية لها خطة عمل وميثاق , وسوف يشرف على تأسيس مراكز التدريب المتخصصة من أجل خدمة القطاع. ومركز تنمية الموارد البشرية سوف ينسق ويتواصل مع الوزارات الحكومية ذات العلاقة لملاحظة تغيرات السياسة في التدريب وإتجاهات التنمية والإستثمار. وأصحاب العمل في القطاع سوف يكفلون ويوظفون المتدربين وسوف يقومون بتقديم بيانات العرض والطلب. وسوف تلعب كليات التميز دوراً مهماً في بناء قدرات التدريب وتمويل مراكز التدريب المتخصصة.

ما وظيفة مجلس التدريب القطاعي؟

سوف يعمل المجلس كمنصة للتعاون والتنسيق من أجل تحقيق الإستراتيجيات ووضع الأولويات.

- يقوم بتطوير وتنفيذ خطة تدريب وتطوير على مستوى القطاع.
- يساعد على تحديد وسد الفجوة في المهارات حسب العرض والطلب في القطاع.
- زيادة نسب السعودة في القطاع. وسوف يقوم بإعداد القوى العاملة الوطنية لبيئة العمل من خلال برامج التدريب التي تحتاجها صناعة القطاع.

ما أدوار ومسؤوليات المؤسسين للمجلس ؟

شركات القطاع التي تمثل أصحاب المصلحة المؤسسين للمجلس يجب أن تتعاون مع بعضها البعض وعلى المجلس أن يؤدي وظائف مثل:

- تعيين أحد كبار التنفيذيين كعضو في المجلس وترشيح شخص أو أكثر في اللجنة التقنية للمجلس.
- رعاية المتدربين ودفع رواتبهم بالكامل.
- توفير تجهيزات التدريب.
- المشاركة في تطوير نظام التدريب.
- توفير التمويل اللازم إن تطلب الأمر لذلك.

ما دور المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني في مجلس التدريب القطاعي؟

تتحمل مؤسسة التعليم والتدريب المهني والتقني/كليات التميز المسؤوليات الرئيسية, خاصة عندما يتعلق الأمر بتوفير البنية التحتية الكاملة لمراكز التدريب وكذلك التمويل الكامل لمزودي خدمات التدريب الدوليين وهذا يتضمن توفير الترخيص والإعتماد ومنح الشهادات لبرامج مراكز التدريب. بالإضافة إلى ذلك, سوف تقوم مؤسسة التعليم والتدريب المهني والتقني/كليات التميز بتوفير الدعم القانوني والموارد وتوفير الأموال اللازمة للمجلس.

موقعنا

آخر الأخبار

89% من السعوديين يؤيدون وجود مواطنين في المجالات المهنية

كشف استطلاع للرأي استهدف عدداً من زوار جناح المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني في مهرجان "الجنادرية 30"، أن (89%) من السعوديين مؤيدين لأهمية وجود مواطنين يعملون بمجالات مهنية وفنية، ...

المزيد